العمل مع الوكيل الجمركي

نصائح حول الاستعانة بخدمات العميل الجمركي

 

كيف نختار العميل الجمركي المناسب؟

 

يحتاج المستورِدون والمصدِّرون إلى خدمات العملاء الجمركيين في عدد من المجالات.

  1. الخدمات اللوجستية وخدمات النقل: وهي تشمل تنظيم وتنسيق الشحنات البحرية أو الجويّة، وترتيبات المواصلات البرية الضرورية بين الموانئ أو المعابر البرية من جهة، ومنشآت المستورِدين من جهة ثانية.

من حيث المبدأ، بإمكان المستوردين والمصدرين معالَجة هذه المواضيع مباشرة مع سلطة الموانئ و الجمارك.  لكن من المفضل الاستعانة بوكلاء متخصِّصين في هذه المجالات في حال كانت الجهةُ المستورِدة شركةً صغيرة أو تاجرًا غير مجرِّب.

  1. تخليص البضائع من سلطة الجمارك: لا يستطيع المستورد القيام بهذه الإجراءات بشكل مباشر مع سلطة الجمارك، ولا بد له من أن يستعين بخدمات عميلٍ جمركي إسرائيلي مُجازٍ ومعترَفٍ به من قِبل السلطات الإسرائيلية. تشمل هذه الخدمة معالَجة كافة عمليات تخليص البضائع من سلطة الجمارك ذات الصلة (الميناء، المطار، المعبر البري).

  2. أذونات وتراخيص:  تشمل هذه الخدمةُ معالَجةَ قضايا قانونيةِ الاستيراد، بما في ذلك الية استصدار الرُّخص والأذونات اللازمة لاستيراد البضائع التي يجب الحصول بشأنها على معيار خاص من السلطات المخوَّلة.

 

عند الاستعانة بخدمات الوكيل الجمركي ، على المستورد أو المصدر أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

  • أن توفّر الشركة المختارة  خدمات في كافة المجالات ذات الصلة بعمل المستورد أو المصدر.

  • أن توفر الشركة عملاء جمركيين مصنفين كوكلاء معتمدون.

  • أن  توفّر الشركة المختارة حلولَ تخزينٍ عدة في الموانئ وخارجها.

  • إذا كانت الوكالة إسرائيلية – يفضَّل أن تكون ذات خبرة في العمل مع زبائن من سكان المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية، وأن يكون في كادرها عاملون يتكلّمون العربية.  

  • إذا كانت الوكالة فلسطينية تعمل في مناطق السلطة الفلسطينية – يفضَّل أن تكون ممثَّلة في وكالة إسرائيلية أو تقيم رابطَ شراكةٍ معها، ويمكنها أن تزوّدكم ببيانات الوكيل الإسرائيلي.

 

أمور من المحبَّذ طلبها من العملاء الجمركيين:

  • رمز يتيح الدخول إلى النظام المحوسَب بهدف رصد تقدُّم آلية معالَجة البضائع وتخليصها.

  • قائمة بالمخازن التي تعمل الوكالة معها.

  • لائحة بأسعار الخدمات.


 

الفاتورة المستلمة من وكالة التخليص

أيُّ الخدمات على المستورِد سداد رسومها، وأيُّ الخدمات غير مدفوعة الثمن؟

  • بشكل عام، رسوم العمالة الجمركية تقوم على العناصر التالية:

    • البيان الجمركي

    • أمر تسليم البضاعة Delivery order  + فاتورة شركة الشحن.

    • رسوم العمالة الجمركية التي تم الاتفاق عليها سلفًا بين المستورِد العميل الجمركي.

  • يجب أن يطالب المستورِد باستلام فاتورةٍ لقاء كل رسوم يجيبها منه العميل الجمركي.

 

  • فيما يلي نموذج لفاتورة من وكيل جمركي  (البيانات الملوَّنة بالأصفر مشكوك بأمرها)

  • رسوم الخدمات الحاسوبيّة (computer fee) – لا توجد رسوم كهذه!

  • رسوم الإجراءات الأمنية (security fee) – المستورِد غير ملْزَم بالدفع عن الإجراءات الأمنية والفحوص التي تخضع البضائع لها. *مع ذلك، يُلزَم المستورِدون أحيانا بالدفع عن الفحوص السّينيّة. يجب معاينة هذا الرّسم في الفاتورة *

  • الرسوم عن إجراءات الفحص (inspections)  - لا توجد رسوم كهذه.

  • المسائل الرسمية/البيروقراطية (formalities) - لا توجد رسوم كهذه.

  • رَسْم الميناء (port fee) يجب ان يتابع التاجر مع سلطة الميناء بخصوص الرسوم الواجب دفعها و الحصول على الوصل الرسمي من سلطة الميناء بجميع المصاريف التي تخص سلطة الميناء

  • أمر تسليم الشحنة (delivery order) – وهو يكون بالعادة لصالح وكيل شركة الشحن في الميناء . و بالامكان التفاوض عليه مع شركة الشحن و تحديده مسبقا وعدم ترك المجال مفتوحا أمام الوكيل الجمركي

  • الفحص السِّيني والإجراءات الأمنية – هي مجانية ويُفترَض أن يكون المستورِد معفًى من رسومها.

  • وديعةٌ لقاء الحاوية – يدفع العميل الجمركي وديعة عن الحاوية التي تغادر الميناء ويقيّد الوديعة على حساب المستورِد. يُفترَض أن تعاد الوديعة بعد نقل البضائع إلى مخازن المستورِد وإعادة الحاوية فارغة. على المستورِد الحرص على مطالبة العميل الجمركي بإعادة رسوم الوديعة بعد إعادة الحاوية.