التصدير عبر الموانئ والمنافذ التجارية
التصدير عبر الموانئ
أ. التنسيق مع الميناء قبل إرسال البضاعة
-
يجب على التاجر الفلسطيني أن ينسق مع وكيل السفينة قبل ارسال البضائع إلى الميناء لمعرفة موعد الإبحار وطلب سند تأكيد الحجز(Booking) ويتم ذلك من خلال الوكيل الجمركي .
-
لأسباب أمنية، يجب أن تصل البضائع الخارجة من مناطق السلطة الفلسطينية إلى ميناء اسدود/ حيفا في موعد لا يقلّ عن 72 ساعة من موعد إبحار السفينة.
-
ويتم ارسال البضائع من خلال المعبر الداخلي الأقرب على موقع مخازن المصدر الفلسطيني. يتولّى سائق إسرائيلي نقل البضاعة من مخازن المصدِّر وحتى الميناء (بنظام "من الباب إلى الباب")، كما ويمكن نقل البضاعة على شاحنة فلسطينية حتى المعبر، وتُنقَل من هناك إلى شاحنة إسرائيلية بصورة متوالية.
-
قبل دخول الشحنة المُعَدّة للتصدير إلى ميناء إسرائيلي، يرسل العميل الجمركي صورة عن اذن التخزين تتضمّن بيانات الشحنة، بيانات المصدِّر، بيانات السفينة، ووِجهة الشحنة الى سلطة الجمارك الاسرائيلية ، ووكيل السفينه ، وادارة الميناء ، والمصدر.
ب. وصول البضاعة إلى الميناء
-
مع دخول الحاوية المحملة بالبضائع إلى الميناء، يبلّغ الميناء كُلًّا من جهاز الجمارك، المصدِّر، العميل الجمركي، وكيل السفينة وشركة النقل عن وصول الحاوية.
-
بعد الوصول إلى الميناء، تُنقَل البضاعة ويتم خزنها في منطقة ال-"Overseas Bonded Area" إلى حين استلام الإخطار عن شحن البضائع في السفينة.
-
يُجري الجمرك پْروفايلينچ (فحوصًا مختلفة) على الشحنة ويعطي إذنًا بشحن الحاوية في السفينة. إضافة ً إلى الإذن الجمركي يجب الحصول أيضاعلى تصديق الميناء بأن كافة المدفوعات اللازمة قد سُدِّدَت.
-
إذا لم تمنح سلطة الجماركُ إذنًاً لشحن الحاوية على السفينة، على وكيل الجمرك إعداد طلب "استخراج تصدير" ، وذلك بناء على الاعتراض المقدم من قبل سلطة الجمارك فقد يكون اعتراض جزئي أو كلي . في حالة الاعتراض الكلي و إذا كانت البضائع صالحة للاستخدام يتم اعادتها الى المصدر . بينما إذا كانت غير صالحة للاستخدام يتم إتلافها على حساب المصدر . و في حالة الاعتراض الجزئي يتم استخراج الشحنة المصدرة من الميناء وفصل ما يجب تصديره عن ما لا يجب تصديره، ومن ثم تتم المتابعة إذا كان ما تم الاعتراض عليه وفصله بحالة جيدة وصالح للاستخدام من عدمه ليتم التعامل حسب ما سبق ذكره.
-
يتولّى وكيل السفينة مهمة شحن الشحنة على السفينة لنقلها إلى ميناء خارج البلاد.
-
تُشحَن الحاويات على السفينة طبقًا لجدول العمل المقرَّر في الميناء (يمكن الاطّلاع على جدول العمل على موقع الإنترنت التابع لسلطة الموانئ. النص بالإنجليزية على الرابط).
-
بعد استكمال الشحن، يرسل الميناء إلى كل من سلطة الجمارك، المصدِّر، الوكيل الجمركي، وكيل السفينة وشركة النقل خبرًا عن إتمام الشحن على السفينة. مع إبحار السفينة، يُصدِر وكيل السفينة إلى وكيل الجمارك في البلاد سَنَد شحنٍ بحري (بوليصة الشحن البحري) و التي تتضمن وصفًا للحاوية (التي تحتوي على الشحنة) وشروط النقل. يُرسل وكيل الجمرك سندَ الشحنة إلى المستورِد في الدولة الهدف او الى المصدر. يهدف السند إلى تنظيم سداد مدفوعات التصدير المستحَقّة من حيث تكلفة الشحن البحري أو تسديد ثمن البضاعة . كما تتضمّن بوليصة الشحن: وصف البضاعة، قيمتها، وزنها، بلاد الهدف، ميناء المغادَرة وميناء الورود، اسم المصدِّر واسم الشركة الناقلة، و اسم المستورد و اي شروط او علامات يجب اخذها بعين الاعتبار.
-
بعد إبحار السفينة، تحرِّر ادارة الميناء "إعلانَ تصديرٍ" يتضمّن إعلان التصدير بيانات الشحنات التي تم شحنها من ذلك الميناء على تلك السفينة.
-
استنادًا إلى بيانات إعلان التصدير وبيان التصدير تُصدَر إدارة الميناء للعميل الجمركي فاتورة ميناء تشمل كافة رسوم المترتية على المصدر بما فيها رسوم التخزين.
التصدير البري عن طريق معبر جسر اللنبي
أ. التنسيق قبل إرسال البضاعة
-
يقوم المصدر الفلسطيني بإرسال جميع المستندات إلى العميل الجمركي قبل موعد الادخال بيوم واحد على الأقل
-
يقوم الوكيل الجمركي بفتح ملف و التنسيق مع إدارة معبر جسر اللنبي لأخذ تنسيق لادخال البضائع .
-
على العميل الجمركي تقديم مستندات الشحنة إلى الجمارك قبل وصول البضاعة إلى المعبر. المستندات اللازمة: البيان الجمركي للتصدير ، قائمة التعبئة و الفاتورة التجارية.
-
على المصدِّر الفلسطيني، أو مَن ينوب عنه (العميل الجمركي/ شركة النقليات) إجراء تنسيق تمهيدي بين سائقَي الشاحنتَين الفلسطيني والأردني قُبيل نقل البضاعة.
ب. مع وصول البضاعة إلى المعبر
-
تصل الشاحنة التي حُمِّلَت البضاعة عليها إلى المعبَر، وتنتظر في منطقة الانتظار التابعة لمحطة الشحنات. يتم تفريغ السَّطحات من الشاحنة الفلسطينية في الساحة الاسرائيلية وذلك من اجل فحصها من قبل الجمارك الإسرائيليه. كما ويقوم الجمارك بفحص المستندات المرفَقة مع البضائع. (تتم عملية الفحص بشكل سريع ونادرا ما يتم فحص البضائع المصدرة )
-
بعد أن تستكمل الجمارك إجراءات الفحص، يسمح للشاحنة الأردنية بالدخول إلى الجانب الإسرائيلي من المعبر. يتم تحميل السّطحات على الشاحنة الأردنية بالطريقة المتوالية.
-
يتم توقَّيع (ختم ) إذن المرور (gate pass)، وباستطاعة الشاحنة الانتقال إلى الجانب الأردني من المعبر.
-
إذا كانت البضاعة بضاعة ترانزيت، أي يُراد نقلها إلى دولة أخرى غير الأردن، يتم إرسالها إلى "free zone area" أو مباشرةً إلى وجهتها النهائية – عن طريق ميناء العقبة أو المطار الدولي "عالية".
التصدير الجوي عبر محطة الشحن والمعالَجة في مطار بن غوريون
يقوم المصدر الفلسطيني بإرسال جميع المستندات إلى العميل الجمركي قبل موعد الادخال بيوم واحد على الأقل وذلك من أجل تأكيد الحجز على الطائرة (Booking )
- تصل الشاحنة التي وُضعَت البضاعة عليها إلى مركز التصدير التابع لمحطة الشحن والمعالَجة في مطار بن غوريون.
- يجب أن تصل البضاعة القادمة من مناطق السلطة الفلسطينية قبل موعد إقلاع الطائرة ب-24 ساعة.
- يتم إعداد مستندات الاستلام والتسليم في مكتب شركة الطيران أو على يد العميل الجمركي.
- مع وصول البضاعة، يتم إدخال البيانات الخاصة بها، ويُعيَّن لها دورٌ للقيام بعملية التفريغ والفحص.
- يقوم الفاحص الأمني باستقبال الشحنة وبتلقّي المستندات.
- يتم فحص الشحنة باستخدام الأشعة السينية والفحص اليدوي.
- يتم وزن الشحنة وخزنها في منطقة التخزين تمهيدًا لشحنها في الطائرة.